مرحبا بالزملاء
+3
abdoumagh
abde
Guezouri
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مرحبا بالزملاء
في هذا الركن نتعاون جميعا من أجل توزيع حمل الأمــانة ..
نناقش كل الأمور المتعلقة بالمناهج ونتبادل الآراء
اهلا وسهلا بالجميع
نناقش كل الأمور المتعلقة بالمناهج ونتبادل الآراء
اهلا وسهلا بالجميع
رد: مرحبا بالزملاء
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى ءاله وصحبه وسلم
أشكر جزيل الشكر كل من ساهم في هذ االمنتدى الهادف
أعلم إخواني وزملائي الأساتذة لمادة العلوم الفيزيائية بأنني في حيرة كبيرة في هذه البرامج الجديدة خاصة برنامج السنة النهائية وأتساءل كيف يمكن للأستاذ التوفيق بين طريقة التدريس بالكفاءات وطول البرنامج وكثافته لأنه من متطلبات الطريقة الجديدة أن يساهم التلميذ في الدرس بشكل فعال وهذا قد يأخذ وقت كبير .صدقوني إخواني الأساتذة بأن برنامج السنة الثانية لم نههيه إلابصعوبة رغم أنني لم أستعمل الطريقة الجديدة إلا نادرا أرجو امن إخواني الأساتذة إذاكانت لديهم ملاحظات أونصائح
وأخيرا أقول لكم تقبل الله صيامكم
أشكر جزيل الشكر كل من ساهم في هذ االمنتدى الهادف
أعلم إخواني وزملائي الأساتذة لمادة العلوم الفيزيائية بأنني في حيرة كبيرة في هذه البرامج الجديدة خاصة برنامج السنة النهائية وأتساءل كيف يمكن للأستاذ التوفيق بين طريقة التدريس بالكفاءات وطول البرنامج وكثافته لأنه من متطلبات الطريقة الجديدة أن يساهم التلميذ في الدرس بشكل فعال وهذا قد يأخذ وقت كبير .صدقوني إخواني الأساتذة بأن برنامج السنة الثانية لم نههيه إلابصعوبة رغم أنني لم أستعمل الطريقة الجديدة إلا نادرا أرجو امن إخواني الأساتذة إذاكانت لديهم ملاحظات أونصائح
وأخيرا أقول لكم تقبل الله صيامكم
abde- عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 15/09/2007
رد: مرحبا بالزملاء
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد :
أشاطرك نفس الملاحظة وزيادة على طول البرامج هنالك تقليص للحجم الساغي بساعة واحدة.
وأقترح على الزملاء مايلي :
1-اختيار عدد محدود من الأنشطة التي تخدم أهداف الوحدة.
2-انجاز الأنشطة في حصة الأعمال المخبرية.
3-القاء ملخص مختصر لدروس الوحدة في الحصص النظرية.
4-اختيار مجموعة من التمارين مختلفة و متنوعة في الأفكار لا تتجاوز 4 وحلها مع التلاميذ.
5-دفع التلاميذ لحل التمارين الباقية بطرح عدد منها في الفروض المحروسة.
والاقتراح مطروح للنقاش
أشاطرك نفس الملاحظة وزيادة على طول البرامج هنالك تقليص للحجم الساغي بساعة واحدة.
وأقترح على الزملاء مايلي :
1-اختيار عدد محدود من الأنشطة التي تخدم أهداف الوحدة.
2-انجاز الأنشطة في حصة الأعمال المخبرية.
3-القاء ملخص مختصر لدروس الوحدة في الحصص النظرية.
4-اختيار مجموعة من التمارين مختلفة و متنوعة في الأفكار لا تتجاوز 4 وحلها مع التلاميذ.
5-دفع التلاميذ لحل التمارين الباقية بطرح عدد منها في الفروض المحروسة.
والاقتراح مطروح للنقاش
abdoumagh- عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 22/09/2007
رد: مرحبا بالزملاء
بارك الله فيك يا صديقي العزيز.يبقى الإقتراح مطروحا للمناقشة على المستوى الوطني حتى تتكافأ الفرص .
S.Midoun- Admin
- عدد الرسائل : 81
الموقع : http://www.midoun.net
تاريخ التسجيل : 29/08/2007
رد: مرحبا بالزملاء
وزارة التربية تعيد النظر في رزنامة العطل المدرسية
تاريخ المقال 09/10/2007
10 أيام في الخريف وأسبوع فقط للعطلة الربيعية
راجعت وزارة التربية الوطنية ،لأول مرة في تاريخ الجزائر رزنامة العطل المدرسية للسنة الدراسية الجارية ، على النحو الذي مددت فيه من فترة العطلة الخريفية ، وقلصت من مدة العطلة الربيعية إلى أسبوع واحد فقط ،وأبقت على نفس المدة بالنسبة لعطلة الشتاء .
وحسب بيان صادر أمس عن وزارة التربية الوطنية فإن الدائرة الوزارية لأبي بكر بن بوزيد قررت لأول مرة إعادة النظر في المدة الزمنية للعطل المدرسية الفصلية ،إذ أنه تقرر أن تكون عطلة الخريف بالنسبة لجميع المؤسسات المدرسية للبلاد في الأطوار الثلاثة بداية من مساء الأربعاء 31 أكتوبر الجاري ،إلى صبيحة يوم السبت الـ10 نوفمبر 2008 ، وذلك لمدة 10 أيام كاملة ، عوض مدة الـ4 أيام التي اعتادت وزارة التربية تخصيصها للتلاميذ .
أما بخصوص عطلة فصل الشتاء فقد أبقت الوزارة على نفس المدة ،التي لطالما عرفتها المنظومة التربوية منذ الاستقلال ، إذ أنه تقرر أن تمتد عطلة الشتاء لمدة 15 يوم ، وذلك بداية من مساء يوم الأربعاء 19 ديسمبر 2007 ، إلى غاية يوم السبت الخامس جانفي 2008 ، وذلك بالنسبة للمؤسسات المدرسية ،للأطوار التعليمية الثلاث .
في السياق نفسه أقدمت وزارة التربية على تقليص فترة العطلة الربيعية إلى أسبوع واحد فقط ،عوض مدة الأسبوعين المعتمدة منذ مدة ، وبذلك فإن تلاميذ الأطوار التعليمية الثلاث سيكونون في عطلة بداية من مساء يوم الخميس 13 مارس 2008 ،إلى غاية صبيحة يوم السبت الـ19 مارس 2008 .
أما عطلة فصل الصيف، والتي غالبا ما تكون ذات علاقة بمواعيد امتحانات الشهادات والانتقال ما بين الأطوار الثلاثة فجاءت مختلفة بين ولايات شمال وجنوب البلاد ، إذ أنه تقرر أن يكون تاريخ الـ19 جوان بداية للعطلة الصيفية بالنسبة لولايات الجنوب ،أما بالنسبة لولايات الشمال فالعطلة الصيفية بداية من الـ03 جويلية ، في حين تقرر أن تكون انطلاقة الموسم الدراسي القادم يوم الـ13 سبتمبر 2008 .
ــــــــ
سميرة بلعمري الشروق اليومي
كنت أتمنى أن يستشار أهل الميدان في العطلة . فيما يخص عطلة الخريف هذه فلا أرى لها سببا خاصة هذه السنة وعلى مدى أكثر من ثلاث سنوات القادمة لأن عدد الساعات ينقص في رمضان فهي تعطيل للسير الحسن الذي يبدأ فقط بعد رمضان . أما عطلة الشتاء فهي العطلة الحقيقية لكل المناطق . وعطلة الربيع 10أيام أفضل .....مجرب
كما أتمنى أن يعود النظام السداسي وليس الثلاثي الحالي كشفان في السنة والأهم هو أخذ العلوم .....,4 فروض واختباران...... كافيان .
كما أتمنى أن تكون العطلة بالنسبة للجامعيين 22 يوما كما كانت سابقا في شهر جانفي وعطلة واحدة .ونظام السداسيات أفضل من الحالي ....
عبدالله
عبدالله- عدد الرسائل : 52
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/10/2007
رد: مرحبا بالزملاء
[السلام عليكم :
1 - مارأي الأساتذة الأفاضل في من لم يدرس السنة الثانية وتعطى له السنة الثالثة ؟
2 - فيما يخص طريقة العمل التي أعمل بها هي وجوب توفر الكتاب في كل طاولة .والعمل بالكتاب من بداية الحصة إلى آخرها لقراءة بعض أو كل المحتوى تقريبا .نكتب عناوين قصيرة وملخصات أقصر ما يمكن باعتبار أن أغلب التلاميذ يملكون الكتب .
تختار تجربة أو اثنين ...والتمارين 4 إلى 5 حسب طول التمرين .أو كلها إن كانت قصيرة حيث تحل شفهيا مثل تمارين السنة الأولى والتي درستها ولم أكمل البرنامج
عبدالله- عدد الرسائل : 52
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/10/2007
رد: مرحبا بالزملاء
شكرا الأخ والزميل عبد الله
قرأت تعليقك ورأيك ووجدته أنا شخصيا تعليقا رائعا ينبع من عند أستاذ ذي تجربة
جازاك الله خيرا
بالنسبة للأستاذ الذي لم يدرّس السنة الثانية ثم هو الآن هو يدرس السنة الثالثة سيجد صعوبة بالغة في عدة مواضيع وأنا من رأيي أن لا تُعطى السنة الثالثة إلا للأساتذة اللذين سبق لهم وأن درّسوا الأولى والثانية (البرنامج الجديد)
قرأت تعليقك ورأيك ووجدته أنا شخصيا تعليقا رائعا ينبع من عند أستاذ ذي تجربة
جازاك الله خيرا
بالنسبة للأستاذ الذي لم يدرّس السنة الثانية ثم هو الآن هو يدرس السنة الثالثة سيجد صعوبة بالغة في عدة مواضيع وأنا من رأيي أن لا تُعطى السنة الثالثة إلا للأساتذة اللذين سبق لهم وأن درّسوا الأولى والثانية (البرنامج الجديد)
رد: مرحبا بالزملاء
الأخ الكريم :Admin تحية عطرة للزملاء جميعا .
أشكرك على الرد ولا أخفي سرا إذا قلت لك بأني في حيرة من أمري مع البرنامج الجديد .فقد درست السنة الأولى بكل حيوية ولم أدرس السنة الثانية وأنا اليوم أحمل معي الكتابين وأحضر السنتين لأجل فقرة أو مصطلح أو ...ما باليد حيلة .أما التجربة فموجودة مع البرنامج القديم طبعا والحمد لله على التواصل بالزملاء في كامل المعمورة . والسلام عليكم ورحمة الله .
أشكرك على الرد ولا أخفي سرا إذا قلت لك بأني في حيرة من أمري مع البرنامج الجديد .فقد درست السنة الأولى بكل حيوية ولم أدرس السنة الثانية وأنا اليوم أحمل معي الكتابين وأحضر السنتين لأجل فقرة أو مصطلح أو ...ما باليد حيلة .أما التجربة فموجودة مع البرنامج القديم طبعا والحمد لله على التواصل بالزملاء في كامل المعمورة . والسلام عليكم ورحمة الله .
عبدالله- عدد الرسائل : 52
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/10/2007
رد: مرحبا بالزملاء
.
1-هل ماورد في الصحف عن العطل صحيح ؟ أرجوا الإجابة إن وجدت .
2-إلى أي فقرة وصلتم أيها الأساتذة الأفاضل فإني في بداية التمارين للوحدة الأولى فقط متأخر جداعلى ما يبدوا ....الله يلطف
وقدتلقيت إجابة من الأستاذقيزوري على 2 باركاله فيكم
1-هل ماورد في الصحف عن العطل صحيح ؟ أرجوا الإجابة إن وجدت .
2-إلى أي فقرة وصلتم أيها الأساتذة الأفاضل فإني في بداية التمارين للوحدة الأولى فقط متأخر جداعلى ما يبدوا ....الله يلطف
وقدتلقيت إجابة من الأستاذقيزوري على 2 باركاله فيكم
عبدالله- عدد الرسائل : 52
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/10/2007
رد: مرحبا بالزملاء
للأستاذ الذي سأل عن SEGRE
Segrè, Emilio Gino (1905-1989), physicien américain d'origine italienne et lauréat du prix Nobel pour sa découverte de l'antiproton
Microsoft ® Encarta ® 2008. © 1993-2007 Microsoft
وللإستزادة ارجع للمصدر المذكور
والسلام عليكم
Segrè, Emilio Gino (1905-1989), physicien américain d'origine italienne et lauréat du prix Nobel pour sa découverte de l'antiproton
Microsoft ® Encarta ® 2008. © 1993-2007 Microsoft
وللإستزادة ارجع للمصدر المذكور
والسلام عليكم
عبدالله- عدد الرسائل : 52
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/10/2007
رد: مرحبا بالزملاء
شكرا أخي عبدالله على مساهمتك ، سؤالي كان على مخطط Segrè و ليس عن العالم ، و قد علمت من الأخ قزوري أنه يقصد مخطط NZ أي diagramme_nz فهو موجود عندي على شكل برمجية رائع بأشكال : فلاش و جافا
بالتوفيق
بالتوفيق
yakdan- عدد الرسائل : 18
تاريخ التسجيل : 26/09/2007
S.Midoun- Admin
- عدد الرسائل : 81
الموقع : http://www.midoun.net
تاريخ التسجيل : 29/08/2007
رد: مرحبا بالزملاء
اتمنى أن نحصل على ما حصلت عليه ا لأستاذ yakdan لتحضيره لنوفمبر والحقيقة أنك أنت من نبهني إليه فقط .
عبدالله- عدد الرسائل : 52
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/10/2007
رد: مرحبا بالزملاء
الأستاذ S.Midoun
تحية عطرة لكم ولجميع الزملاء
أين أجد برمجية مخطط Segré أو رابطا يؤدي إليها
تحية عطرة لكم ولجميع الزملاء
أين أجد برمجية مخطط Segré أو رابطا يؤدي إليها
عبدالله- عدد الرسائل : 52
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/10/2007
رد: مرحبا بالزملاء
سادلي برايي في هذا الموضوع لو سمحتم تعاملي مع البرنامج الجديد يكون بالشكل التالي ؟ تمهيد للتلاميذ نستطيع من خلاله الوصول الى كل مسندرسه في الوحدة مع اشراك التلاميذ قدر الامكان وهذا لضيق الوقت ومن ثم التطرق الى بعض النشاطات المفيدة والاستغناء عن تلك التي تعد فقط اعادة ومن ثم ملاحظات التلاميذ وارائهم وتفسيراتهم ثم المناقشة للوصول الى التفسير الصحيح والسليم ومن ثم كتابة المختصر المفيد الوافي والكافي وانا اسمي هذه الطريقة بالطريقة القديمة في الثوب الجديد فهلا نصحتموني من فضلكم وشكرا
جيلالي- عدد الرسائل : 10
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 20/11/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى