موضوع هام للنقاش ..
+24
Madjid
mahmoud
SaBeL
sousou31000
هشام
احسان
tahiro47
anis
سمية85
samise
abdoumagh
عبدالله
ama22b
nesrine
S.Midoun
lana
said
elhadi.milano
boukli_omar
sabrina assia
fatyfatou
zazoua farid
Guezouri
MERIEM BZ
28 مشترك
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
موضوع هام للنقاش ..
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
الحقيقة هذا الموضوع أشغلني و شد اهتمامي لكثرة المتكلمين فيه وهو موضوع الدروس الخصوصية أو دروس الدعم الاضافية ... فكلما تحدثت عنه جاءت في بالي عدة تساؤلات من بينها : هل هذه الدروس مفيدة للتلميذ من حيث المراجعة و التمارين أم أنها تكون أحيانا أقول أحيانا عبئا عليه لكثرة الواجبات الموزعة بين الدراسة في المؤسسة و الدراسة الخارجية بحيث تأخذ كل وقت فراغه ولا يستطيع في بعض الاحيان ان ينظم وقته .. ؟؟
ثم هل من حق أستاذ المادة الذي يدرس في المؤسسة أن يرفض فكرة تلقي تلميذه للدروس من طرف استاذة خارجيين ؟ وإذا كان يرفض ذلك هل من حقه أن يقصر في حق التلميذ من الدروس و التمارين داخل القسم بحجة أنه " يدرس دروس خصوصية " ؟؟؟
وكذلك هناك امر آخر يصدر من بعض الاساتذة -هداهم الله- أنهم يميزون بين التلاميذ الذين يدرسونهم داخل القسم و الذين يدرسونهم دروسا خصوصية خارجه ، بحيث يجعلون القسط الأكبر من المعلومات و التمارين للخارجيين ؟؟ هل يحق لهم هذا ؟
هذه بعض التساؤلات التي تخطر ببالي و ربما ببال اي أحد منكم ... أرجو التفاعل و المشاركة و لا تبخلوا علينا بآرائكم المفيدة فنحن فعلا بحاجة الى نصحكم و ارشادكم و تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة .... و بارك الله فيكم
رد: موضوع هام للنقاش ..
موضوع هــام جدا جدا ..
لا أتدخل الآن .... لكن بعد تدخلات التلاميذ سأعطيكم رأيي بالتفصيل إن شاء الله
لا أتدخل الآن .... لكن بعد تدخلات التلاميذ سأعطيكم رأيي بالتفصيل إن شاء الله
رد: موضوع هام للنقاش ..
مشكور أستاذنا الفاضل .. لكن أرجو أن يكون ذلك في أقرب الآجال .. حتى نعرف الرأي الصواب
رد: موضوع هام للنقاش ..
merci meriem pour ce sujet car il est tres important
d'abord moi je croi que les cour particulier nous aide a mieu comprendre le cour en pratican plusieurs genre d'éxercices que on peut pas fair en classe car il prend un peut du temps au profésseur
pardon mais je ne peut pas répondre a votre 2 et 3 question
d'abord moi je croi que les cour particulier nous aide a mieu comprendre le cour en pratican plusieurs genre d'éxercices que on peut pas fair en classe car il prend un peut du temps au profésseur
pardon mais je ne peut pas répondre a votre 2 et 3 question
zazoua farid- عدد الرسائل : 45
تاريخ التسجيل : 21/09/2007
رد: موضوع هام للنقاش ..
شكرا مريم موضوع يستحق النقاش
انا جربت الدروس الخصوصية و من تجربتي ارى انها مضيعة للوقت و المال خاصة اذا كان
الاستاذ خارجي فيدرسك خارج نطاق البرنامج
و بصراحة هي توجاع راس
وشكرا
انا جربت الدروس الخصوصية و من تجربتي ارى انها مضيعة للوقت و المال خاصة اذا كان
الاستاذ خارجي فيدرسك خارج نطاق البرنامج
و بصراحة هي توجاع راس
وشكرا
fatyfatou- عدد الرسائل : 67
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/10/2007
رد: موضوع هام للنقاش ..
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بالنسبة لسؤالك الأول ,أرى أنّ دروس الدعم الإضافية أصبحت أكثر من ضرورية في أيامنا هذه, من وجهة نظري ليست عبئا على التلميذ ولا مضيعة للوقت ,بل هي مكملة لما يقدمه الأساتذة في القسم وذلك بتقديم أمثلة إضافية تتظمن في بعض الأحيان أفكارا لم يتطرق لها الأستاذ لضيق الوقت و ضخامة الحجم الساعي.
كما أضن أن الإختصار في تقديم المعلومات وكثرة التمارين تساعد التلميذ على الفهم السريع وتعوده.
أما ما قلته عن ما تأخذه من وقت فراغ التلميذ , فلا أجد مشكلة في هذا .بالعكس فعوضا عن تضييع وقته في المنزل ( حتى ولو كان هذا في مجال الدراسة) يكون من الأفضل له أن يتلقى المساعدة من طرف أستاذ وبطريقة منظمة. وكل هذا لن يمنع التلميذ من تنظيم وقته في المنزل و إتّباع جدول زمني معين .
موضوع الأساتذة الذين يرفضون هذا الأمر أصبح شائعا, وكل أستاذ حرّ في تفكيره. بعضهم متفهم لأسباب تلقي تلاميذه لهذه الساعات الإضافية ,أما البعض الآخر يحس بالإهانة كما يضن أنّ الطلبة لا يرضون بما يقدمه في القسم .أما الأساتذة الذين يقصّرون في حق التلاميذ ,فأدعوا الله أن يهديهم إلى سبيل الرشاد.
ملاحظة :لا يجب علينا الإكتفاء بما نتلقّاه من الأساتذة ,بل أهم شيئ هو العمل الفردي والمتواصل.
تحية حارة لك صديقتي مريم متمنية لك النجاح إن شاء الله.
بالنسبة لسؤالك الأول ,أرى أنّ دروس الدعم الإضافية أصبحت أكثر من ضرورية في أيامنا هذه, من وجهة نظري ليست عبئا على التلميذ ولا مضيعة للوقت ,بل هي مكملة لما يقدمه الأساتذة في القسم وذلك بتقديم أمثلة إضافية تتظمن في بعض الأحيان أفكارا لم يتطرق لها الأستاذ لضيق الوقت و ضخامة الحجم الساعي.
كما أضن أن الإختصار في تقديم المعلومات وكثرة التمارين تساعد التلميذ على الفهم السريع وتعوده.
أما ما قلته عن ما تأخذه من وقت فراغ التلميذ , فلا أجد مشكلة في هذا .بالعكس فعوضا عن تضييع وقته في المنزل ( حتى ولو كان هذا في مجال الدراسة) يكون من الأفضل له أن يتلقى المساعدة من طرف أستاذ وبطريقة منظمة. وكل هذا لن يمنع التلميذ من تنظيم وقته في المنزل و إتّباع جدول زمني معين .
موضوع الأساتذة الذين يرفضون هذا الأمر أصبح شائعا, وكل أستاذ حرّ في تفكيره. بعضهم متفهم لأسباب تلقي تلاميذه لهذه الساعات الإضافية ,أما البعض الآخر يحس بالإهانة كما يضن أنّ الطلبة لا يرضون بما يقدمه في القسم .أما الأساتذة الذين يقصّرون في حق التلاميذ ,فأدعوا الله أن يهديهم إلى سبيل الرشاد.
ملاحظة :لا يجب علينا الإكتفاء بما نتلقّاه من الأساتذة ,بل أهم شيئ هو العمل الفردي والمتواصل.
تحية حارة لك صديقتي مريم متمنية لك النجاح إن شاء الله.
sabrina assia- عدد الرسائل : 24
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 30/08/2007
رد: موضوع هام للنقاش ..
مشكووووووووووووووورين على المرور و الرد و التفاعل ... و انا في الحقيقة رأيي من رأيك يا صبرين .. لكن ننتظر النصح و الارشاد من طرف الاستاذ الفاضل قزوري .... بارك الله فيكم جميعا
رد: موضوع هام للنقاش ..
je crois que les cours particulier sont essentiel surtout pour notre programme .et surtout on fait beaucoup d'exrcises c'est la seule maniere d'aprehender un theme et de le metriser
comme on dit
c'est en forgean qu'on devient forgeran
comme on dit
c'est en forgean qu'on devient forgeran
boukli_omar- عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 07/10/2007
رد: موضوع هام للنقاش ..
oui ta raison c ta sujet qui fait des ravage depuit un moment ana je dit que faire des cour c bien mais pour complete ce que fait le prof en classe avec bk exo
elhadi.milano- عدد الرسائل : 54
العمل/الترفيه : etudiant
تاريخ التسجيل : 01/09/2007
رد: موضوع هام للنقاش ..
ماذا يفعل تلميذ يجد نفسه أمام استاذ لا مبا لي و أخر همه التلميذ ؟
أتظنين أن كل الأساتذة يقومون بدورهم كما ينبغي ؟
وأسالي زملائك وزميلاتك تجدين الجواب
ماذ يفعل ولي تلميذ يرى نتائج فلذة كبده متدهورة ؟
ماذ يفعل تلميذ يطمح للحصول على معدل يسمحل له بدخول الصيدلة مثلا ؟
في رأي المتواضع وعن تجربة
أنه مهما يكن فدروس التقوية (الخصوصية)مفيدة للتلميذ
و الله أعلم
أتظنين أن كل الأساتذة يقومون بدورهم كما ينبغي ؟
وأسالي زملائك وزميلاتك تجدين الجواب
ماذ يفعل ولي تلميذ يرى نتائج فلذة كبده متدهورة ؟
ماذ يفعل تلميذ يطمح للحصول على معدل يسمحل له بدخول الصيدلة مثلا ؟
في رأي المتواضع وعن تجربة
أنه مهما يكن فدروس التقوية (الخصوصية)مفيدة للتلميذ
و الله أعلم
said- عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 02/09/2007
رد: موضوع هام للنقاش ..
لأهمية الموضوع الكبرى أبيت إلا أن أترك بصمتي و وجهة نظري .. لقد أصبحت الدروس الخصوصية موضة العصر ...حيث نجد التلاميذ يتهافتون على مقاعد الدروس الخصوصية و بشدة مهما كان ثمن تلك المقاعد و مهما كان اكتظاظ التلاميذ عليها ... رغم ذلك نحن لا نلقى من النتائج الدراسية إلا تدهورا مستمرا والسؤال الذي يطرح نفسه ... كيف كان يدرس آباؤنا من قبلنا بدون دروس خصوصية و بدون وسائل ولا شيء رغم ذلك كان المستوى أفضل !!!!
الجواب الوحيد الذي يمكن أن يفسر لنا هذا هو الرغبة ..أجل رغبة التلميذ في الدراسة هي التي تجعله يبدع من العدم ... فوا أسفاه على جيل اليوم الذي فقد هذه الرغبة و كأنما تلاشت فيه .. أراهن على أن معظم التلاميذ لا يدرسون تطوعا بل يفعلون ذلك و هم مجبرين...!!!
فمن منا يفتح كتابا في العطلة ؟ قلة هم الذين يفعلون ذلك ...
أنا شخصيا ضد الدروس الخصوصية .. هدر للمال و للوقت ...لكن بعض الأساتذة لا يقومون بواجبهم في القسم كي يجعلوا الأسباب للتلميذ دفعا به إلى الدروس الخصوصية ...حسبي الله و نعم الوكيل على هؤلاء....
و من جهة أخرى أرى أن لها فائدة كبيرة ...حيث أن تلميذ اليوم لا يستطيع ان يدرس 3 ساعات فيزياء أو رياضيات في البيت بصورة مستمرة لكن في الدروس الخصوصية يجد نفسه مجبرا ...
أنا أحب العمل الفردي في البيت ... وكذلك ضرورة الانتباه في القسم واجبة..حتى و إن لم يقم الاستاذ بواجبه ... أتجاهله و أعمل وحدي مع زملائي .. فهناك وسائل أخرى أستطيع أن أستفيد منها ...و أسأل الأساتذة الآخرين إن لم أفهم ... فأنا على يقين أنهم لن يبخلوا علي بالجواب إن كان في استطاعتهم...
بقي للأستاذ المحترم قزروي أن يفيدنا برأيه ..
الجواب الوحيد الذي يمكن أن يفسر لنا هذا هو الرغبة ..أجل رغبة التلميذ في الدراسة هي التي تجعله يبدع من العدم ... فوا أسفاه على جيل اليوم الذي فقد هذه الرغبة و كأنما تلاشت فيه .. أراهن على أن معظم التلاميذ لا يدرسون تطوعا بل يفعلون ذلك و هم مجبرين...!!!
فمن منا يفتح كتابا في العطلة ؟ قلة هم الذين يفعلون ذلك ...
أنا شخصيا ضد الدروس الخصوصية .. هدر للمال و للوقت ...لكن بعض الأساتذة لا يقومون بواجبهم في القسم كي يجعلوا الأسباب للتلميذ دفعا به إلى الدروس الخصوصية ...حسبي الله و نعم الوكيل على هؤلاء....
و من جهة أخرى أرى أن لها فائدة كبيرة ...حيث أن تلميذ اليوم لا يستطيع ان يدرس 3 ساعات فيزياء أو رياضيات في البيت بصورة مستمرة لكن في الدروس الخصوصية يجد نفسه مجبرا ...
أنا أحب العمل الفردي في البيت ... وكذلك ضرورة الانتباه في القسم واجبة..حتى و إن لم يقم الاستاذ بواجبه ... أتجاهله و أعمل وحدي مع زملائي .. فهناك وسائل أخرى أستطيع أن أستفيد منها ...و أسأل الأساتذة الآخرين إن لم أفهم ... فأنا على يقين أنهم لن يبخلوا علي بالجواب إن كان في استطاعتهم...
بقي للأستاذ المحترم قزروي أن يفيدنا برأيه ..
lana- عدد الرسائل : 7
تاريخ التسجيل : 16/10/2007
رد: موضوع هام للنقاش ..
قبل أن أتدخّل في هذا الموضوع :
أوضح للجميع أن يكتبوا ما أرادوا لأن الذي يكتب في هذا المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي مدير المنتدى ، بل يعبر عن رأي كاتبه فقط .
لكن أتمنى أن لا نذكر أسماء الأشخاص في تدخلاتنا .
أوضح للجميع أن يكتبوا ما أرادوا لأن الذي يكتب في هذا المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي مدير المنتدى ، بل يعبر عن رأي كاتبه فقط .
لكن أتمنى أن لا نذكر أسماء الأشخاص في تدخلاتنا .
رد: موضوع هام للنقاش ..
مشكورة أختي نسرين على تدخلك و اعطائنا رايك .. لكن لم يكن حريا بك أن تذكري الاسماء أو تعييني و ذلك لحفظ خصوصية الاخرين .. كما من شأن هذا ان يسيء السمعة للمنتدى حيث قد يصبح موضعا للشبهات و الفتنة ... و نرجو من جميع الاعضاء أن يضعوا آراءهم الشخصية فقط ولا يحددوا كما سبق و ان اشار استاذنا الفاضل .... وشكرا
رد: موضوع هام للنقاش ..
إلى Nesrine
لقد أنشأنا هذا المنتدى لكي يكون فضاءا لتبادل الخبرات ولمساعدة الطلبة حتى يتجاوزوا مشاكالهم الدراسية .لا نريد أن يكون هذا المنتدي ميدانا للنزاعات و الصراعات أو تبادل التهم.إن رصيدنا المهني و التربوي يضعنا في مرتبة بعيدة كل البعد عن الممارسات التي ذكرتيها في رسالتك . لا تنتظري وجهة نظري في هذا الموضوع ويبقى النقاش مفتوحا بينكم "و ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"
لقد ظلمنا أنفسنا و نطلب من الله تعالى أن يغفر لنا بواسطة هذه الخدمات المتواضعة التي نقدمها للتلميذ عسى أن تشفعنا يوم القيامة. وإن صح القول على الذي ذكر إسمه ، نطلب من الله أن يهديه.
لقد أنشأنا هذا المنتدى لكي يكون فضاءا لتبادل الخبرات ولمساعدة الطلبة حتى يتجاوزوا مشاكالهم الدراسية .لا نريد أن يكون هذا المنتدي ميدانا للنزاعات و الصراعات أو تبادل التهم.إن رصيدنا المهني و التربوي يضعنا في مرتبة بعيدة كل البعد عن الممارسات التي ذكرتيها في رسالتك . لا تنتظري وجهة نظري في هذا الموضوع ويبقى النقاش مفتوحا بينكم "و ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"
لقد ظلمنا أنفسنا و نطلب من الله تعالى أن يغفر لنا بواسطة هذه الخدمات المتواضعة التي نقدمها للتلميذ عسى أن تشفعنا يوم القيامة. وإن صح القول على الذي ذكر إسمه ، نطلب من الله أن يهديه.
S.Midoun- Admin
- عدد الرسائل : 81
الموقع : http://www.midoun.net
تاريخ التسجيل : 29/08/2007
رد: موضوع هام للنقاش ..
أنا لا أعرف لماذا تريدون كتم الحقيقة و تدافعون عن الباطل . رأيت منكرا فأردت أن أغيره ولو بلساني.
nesrine- عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 17/10/2007
رد: موضوع هام للنقاش ..
أرجو من طلبتنا الأعزاء أن يحكموا عقولهم في ماإذا كانوا بحاجة للدروس الخصوصية أو لا فالذي لايتابع دروسه النظامية ولايبذل جهدا لا في القسم ولا في البيت من خلال حل أكبر قدر من التمارين ،والذي لا يتجرأ أن يقول للأستاذ لم أفهم تلك النقطة أو يطرح إنشغالاته بكل أدب واحترام وبغيته فقط تحسين مستواه،الذي لايفعل أيا مما سبق ذكره لايليق به الإنتقال إلى الدروس الخصوصية ،أما إذا كان التلميذ قد استنفذ كل السبل في القسم والبيت لتحسين مستواه بصدق و جد و إخلاص ولاحظ بأن النتيجة لا تتلاءم ومايبذله حينذاك يمكنه أن يكمل ويتمم عمله بالدروس الخصوصية والتي يمكنه أن يحكم عليها بسرعة إذا كانت تفيده أو لا
كخلاصة لما ذكرته tous dépend de l'éleve,c'est lui qui décide te d'une façon individuelle،غير ذلك سيكون الدرس الخصوصي فقط مجرد تبرير بأن متابعه قد اجتهد وبأن وليه لم يدخر جهدافي سبيل نجاحه والله الموفق
كخلاصة لما ذكرته tous dépend de l'éleve,c'est lui qui décide te d'une façon individuelle،غير ذلك سيكون الدرس الخصوصي فقط مجرد تبرير بأن متابعه قد اجتهد وبأن وليه لم يدخر جهدافي سبيل نجاحه والله الموفق
ama22b- عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 14/10/2007
رد: موضوع هام للنقاش ..
أعجبتني كثيرا الردود الموجودة لحد الآن من تلاميذ أو تلميذات أظهروا براعتهم في التعبير حفظكم الله وبارك فيكم .أنتم وأنتن الآن في عملية تكوينية في هذا المنتدى و ألتمس من أبنائنا أن يعبروا عن آرائهم هم أنفسهم دون الرجوع إلى مقالات منشورة هنا وهناك حتى نصل بحق إلى طور التأليف . وكم من تلميذ استوى مع أستاذه في فهم المادة فعاونه .ردودكم تدل بإذن الله على نبوغ .أتمنى لكم النجاح بامتياز أيها المجدون والمجدات.
عبدالله- عدد الرسائل : 52
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/10/2007
رد: موضوع هام للنقاش ..
السلام عليكم فعلا موضوع هام وخطير في نفس الوقت ، فهو هام من حيث أن بعض التلاميذ يحتاجون إلى هذه الدروس التدعيمية لأن فهمهم في القسم بطيء أو لكثرة المواد ونقص التركيز في القسم.
وهو خطير من حيث اعتبار هذه الدروس ضرورية من طرف الأولياء فيجبرون أبنائهم لتلقيها والتنافس غير الشريف مع تلاميذ آخرين وكذلك المساس بسمعة الأساتذة والتربويين الذين يسهرون على تلقين التلاميذ في الثانويات رسميا.
أشير إلى ملاحظة : هناك بعض التلاميذ يمتنعون عن حضور الدروس الرسمية في المؤسسات وحتى الدروس التدعيمية المجانية في الأوقات النظامية داخل المؤسسات ويتهافتون على هذه الدروس والسؤال يبقى مطروحا لماذا ؟
وهو خطير من حيث اعتبار هذه الدروس ضرورية من طرف الأولياء فيجبرون أبنائهم لتلقيها والتنافس غير الشريف مع تلاميذ آخرين وكذلك المساس بسمعة الأساتذة والتربويين الذين يسهرون على تلقين التلاميذ في الثانويات رسميا.
أشير إلى ملاحظة : هناك بعض التلاميذ يمتنعون عن حضور الدروس الرسمية في المؤسسات وحتى الدروس التدعيمية المجانية في الأوقات النظامية داخل المؤسسات ويتهافتون على هذه الدروس والسؤال يبقى مطروحا لماذا ؟
abdoumagh- عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 22/09/2007
رد: موضوع هام للنقاش ..
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا مجرد رأي أرى أن الدروس الخصوصية في بداية السنة الدراسية بالنسبة للتلميذ بمثابة عصا للشيخ يتكئ عليها .........
انا اقول كلمة أن الاستاذ داخل القسم يقول انا لايمكن ان ادرس اكتر من 30 في القسم انتم في 45
لكن نفس الاستاذ لما سجلنا قائمة ب30 قال لا ادرسهم خصوصي لان عددهم قليل
انا ارى ان الدروس الخصوصية تقدم في الاشهر التلاتة الاخيرة شئ جميل ومفيد
هذا مجرد رأي أرى أن الدروس الخصوصية في بداية السنة الدراسية بالنسبة للتلميذ بمثابة عصا للشيخ يتكئ عليها .........
انا اقول كلمة أن الاستاذ داخل القسم يقول انا لايمكن ان ادرس اكتر من 30 في القسم انتم في 45
لكن نفس الاستاذ لما سجلنا قائمة ب30 قال لا ادرسهم خصوصي لان عددهم قليل
انا ارى ان الدروس الخصوصية تقدم في الاشهر التلاتة الاخيرة شئ جميل ومفيد
samise- عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 23/10/2007
رد: موضوع هام للنقاش ..
وأضيف : هناك بعض التلاميذ لايملكون الكتب الرسمية (لا يشترونها) ولكنهم يتسابقون للدروس الخصوصية !؟
عبدالله- عدد الرسائل : 52
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/10/2007
رد: موضوع هام للنقاش ..
الواقع المزري للأستاذ هو الذي جعله يلجأ للدروس الخاصة وأعتبرها عامل محفز للعمل أكثر و الشء الملاحظ مني شخصيا أن الأستاذ الدي يقدم الدروس الخاصة يكون مهتما أكثر بالمادة التي يدرسها هذا حسب رأيي الخاص
سمية85- عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 25/10/2007
رد: موضوع هام للنقاش ..
لقد استمعنا لأراء مجموعة من الطلبة و منهم من يتفق على رأي واحد ومنهم من يخالف .. فيا ترى ما رأي أستاذنا الفاضل .. وما النصيحة التي يمكن أن يقدمها لنا ... ؟؟؟
رد: موضوع هام للنقاش ..
أعطيني مهلة ليست بطويلة ، فقط لكي أنتهي من حل كل تمارين الوحدة الأولىMERIEM BZ كتب:لقد استمعنا لأراء مجموعة من الطلبة و منهم من يتفق على رأي واحد ومنهم من يخالف .. فيا ترى ما رأي أستاذنا الفاضل .. وما النصيحة التي يمكن أن يقدمها لنا ... ؟؟؟
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى